الفئة المستهدفة :الأولى علوم
وتكنولوجيا
النشــاط : المطالعة الموجهة
الموضـوع : يا أيها الكرز المنسي ( زكريا تامر ) ص 113
الأهداف الرئيسة : - التعرف على وصف الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي
– أهم شعراء الوصف –
الخصائص اللفظية
والمعنوية –
حالات بناء الفعل الماضي – توظيف الفعل الماضي في جمل مفيدة .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و
الأفكار و أساليب التعبير .
أنشطة المتعلمين
|
أنشطة التعليم
|
مراحل سير الدرس
|
|
يدعو بعض الناس إلى قيم ومبادئ قويمة ، ويدافعون
عنها دفاعا ينال إعجاب الناس البسطاء ، حتى يصبح هؤلاء الداعون والمدافعون عن
المبادىء والقيم محط الآمال ، غير أنهم إذا ما أتيحت لهم الفرصة لتجسيد مبادئهم
وقيمهم تنكروا لها وانقلبوا رأسا على عقب فيخيب ظن الناس فيهم .
*- ما الخبر الذي استبشر به أهل الضيعة ؟ وما
مصدر هذا الخبر ؟
- ماذا كان يشتغل عمر سابقا ؟ وأين ؟ ما تعليق
أمه على قرار تعيينه بالقرية ؟
- ما رد فعل أهل القرية على قرار ترقية عمر ؟
ولماذا ؟
- فيم اختلف أهل القرية بعد ترقية عمر ؟ ما هو
قرارهم الأخير الذي اتخذوه في هذا الشأن ؟
- من الذي اختاروه لينوب عنهم في هذه المهمة ؟
وعلى أي أساس اختاروه ؟
- ما أهم الانشغالات التي كلف ممثلهم بنقلها إلى
عمر ؟ وما الهدية التي بعثوا بها إليه ؟
- هل كان لحدث تنقل المبعوث إلى دمشق وقع على
الفلاحين ؟ استخرج ما يدل على ذلك .
- كيف رجع ممثل الفلاحين مساء ؟ علام يدل ذلك ؟
- لماذا أعاد ممثل الفلاحين سلة الكرز ؟ وما وقع
ذلك على أهل القرية ؟
- ما إجابته على أسئلتهم ؟ لخص حوادث القصة .
*- من راوية هذه الأقصوصة ؟ أهو أحد رجال القرية
أم هو الكاتب ؟ ومن هو بطلها ؟
- ما موضوع هذه الأقصوصة ؟ وما الأهداف التي
ترمي إليها ؟
- من هو الإقطاعي في هذه الأقصوصة ؟ ومن هو
المثقف الذي انسلخ عن آرائه بعد أن وصل إلى سدة المسؤولية ؟
- حدد مظاهر بناء حبكة هذه الأقصوصة ؟
- كيف تفسر تنقل الكاتب بين حوادث الأقصوصة ؟
- ما اسم أسلوب استعادة الماضي ؟
- في الفقرة الأولى بعض التشبيهات ، دل عليها
واذكر أنواعها وآثارها على المعنى ؟
- ما البيئة التي تحركت فيها حوادث الأقصوصة ؟
وما أهم مظاهرها ؟
- ماهي مستويات الحوار ؟ أبرزها في الأقصوصة .
- ما هي الألفاظ الدالة على الفقر ، الجهل ،
القهر أيام الإقطاع ؟
- ما معنى قول أبي فياض : ( تعالوا وكلوا الكرز
، وعندما تكبرون لا تنسوا طعمه ) ؟ وما هي أبعاده ؟ وماذا يعني بقوله : ( عمر
مات ) ؟
*- هات مرادفا لكل من الكلمات التالية : وديعتان
، ران ، تأفل .
- اضبط القفرة الأولى من النص بالشكل التام .
- أعرب ما يأتي : ها هي ضيعتنا يا عمر ، كما
تركتها وردة من طين .
- ما النمط المسيطر على الأقصوصة ؟ وما خصائصه ؟
- أعد صياغة هذه الأقصوصة وفق تسلسل زمني عادي .
|
تمهيد
تقديم النص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :
أكتشف معطيات النـص
أناقش المعطيات
أستثمر المعطيات
|
|
إرسال تعليق